SEARCH
Web Search
This Site
 

دار الشباب :/ مهام  و أهداف  و برامج

 ـ إنّ الحديث عن النشاط الشباني ذي الطابع الاجتماعي و التربوي  و الثقافي الذي تقوم به دار الشباب ،  يتطلب المرور بالمحاور الرئيسية   لمهام  و أهداف و برامج  دار الشباب المعتمدة سنويا .

مهام دار الشباب

ـ 01 ـ  إعلام الشباب :/      

                   ـ   أي تزويد الشباب بكل المعلومات الممكنة  ، المتعلقة بحياتهم اليومية  و المستقبلية  . و قد يتم ّ  تنفيذ هذه المهمّة على مرحلتين  ،  الأولى تتمثل في جمع المعلومات  الخاصة بالشباب في جميع الميادين بغضّ النظر  عن الجهة التي تتوفر عليها  و معالجتها  ، أما المرحلة الثانية  فهي توصيل المعلومات إلى الراغبين فيها .

ـ 02 ـ توجيه الشباب :/  

             ـ    أي استقبال الشباب و الإصغاء إليه قصد العمل على وقايته من الوقوع  في أحضان الآفات الاجتماعية و مساعدتهم على تجسيد مبادراتهم في جميع الميادين.

ـ 03 ـ تنشيط الشباب :/

               ـ   أي التنشيط الذي يهدف إلى  تنظيم و استغلال الوقت الحر للشباب ، من خلال نشر و تعميم ممارسة الهوايات الثقافية و الفنية و العلمية في أوساط الشباب و تشجيعهم و تحفيزهم بمختلف الأشكال و الطرق الممكنة.

أهداف دار الشباب

ـ بما أنّ هدف التنشيط الثقافي و الاجتماعي  ، هو محاربة الفراغ و استغلال الوقت الحر لدى الشباب ، و تعميم المعارف العلمية و الثقافية و الفنية في أوساطهم ، بحيث يتم نشر و تعميم الهوايات الفكرية و المهارات اليدوية على أوسع نطاق ممكن. فإنّ هدف دار الشباب في هذا المجال يمكن تلخيصه  كما يلي :/

 01 ـ توسيع قاعدة ممارسي الهوايات الفكرية ، في ميدان الثقافة و الفنون و العلوم و المهارات اليدوية  ، في أوساط الشباب  ، و هذا عن طريق تلقين  مباديء  و قواعد الفنون الغنائية  و التنشيطية و الدرامية  و غيرها .

 

02  ـ تعميم الثقافة العلمية  في أوساط الشباب عن طريق تحميسهم و توعيتهم بمكانة و أهمية العلم و التكنولوجيا  في حياة الفرد و المجتمع ، و تمكينهم من ممارسة  أنشطة علمية و تقنية قصد إعدادهم للخوض في ميادين العلم مستقبلا.

 

03  ـ توسيع الأنشطة الترفيهية الموجهة للشباب مثل الإقامة في مراكز التخييم خلال الصيف بالسواحل و الجبال  ، و العطل الفصلية في الشتاء و الربيع بالجنوب  ،  و إنعاش السياحة التربوية و تشجيع التنقل الفردي الحر عبر  شبكة بيوت الشباب ، و كذا مضاعفة الخرجات اليومية في الهواء الطلق و الدورات الرياضية ما بين الشباب .

ـ ترقية و تطوير التظاهرات الثقافية و العلمية للشباب ، باعتبار ذلك وسيلة للتنشيط المباشر  و تنشيط المحيط في نفس الوقت .

 

05 ـ تشجيع الحركة الجمعوية العاملة في مجال الشباب و الثقافة  ، من أجل إثبات وجودها في الميدان.

 

06  ـ العمل على رفع مستوى التنشيط و الحرص على ملاءمته و مسايرته لمتطلّبات الشباب .

برنامج دار الشباب

 

ـ يتضمن البرنامج المعدّ سنويا  للمؤسسة على المحاور  التالية  :/

 

ـ 01 ـ محور الأنشطة التعليمية و التكوينية :/

  ـ   أي الأنشطة الموجهة على وجه الخصوص  إلى الشباب غير المتمدرسين على مستوى المؤسسات التعليمية و التكوينية  ، مثل فرع محو الأمية  ، فروع التكوين المهني  ، الاستدراك المدرسي ...الخ

ـ02 ـ محور الإعلام و الاتصال :/

       ـ   أي   الأنشطة ذات الطابع  الإعلامي و التوعوي و الوقائي الموجّهة لكل فئات الشباب ، و تتمثل في تبليغ المعلومات للشباب عن طريق المحاضرات و الندوات و المعارض  و الأيام و الأسابيع الإعلامية  و نشر المطويات و النشريات و الملصقات .....الخ .

ـ 03 ـ محور الأنشطة الثقافية و العلمية :/

                 تتمثل في التلقين الذي يتم عن طريق  الفروع  المتخصصة  ، و ممارسة الهوايات التي تنظّم في إطار التعامل مع الحركة الجمعوية الموجودة بمحيط المؤسسة .

[ مثل الموسيقى ، الإعلام الآلي ، الرقص العصري ، الرسم على الحرير ، السمعي البصري ....]

ـ 04 ـ محور الأنشطة الترفيهية :/

     ـ    تتمثل في السياحة  التربوية للشباب من خلال عمليات التوأمة بين المؤسسات الشبانية  و المبادلات الوطنية و التنقل الحر للشباب ،   خاصة من خلال الاستفادة من خدمات بيوت الشباب المنتشرة عبر الوطن ، بالإضافة إلى الخرجات اليومية  إلى الهواء الطلق و الزيارات و الرحلات و النزهات و الاستفادة من برنامج  المخطط الأزرق خلال الصيف ...... الخ .

 ـ 05 ـ محور  التظاهرات الثقافية و العلمية :/

     ـ   و تتمثل في اللقاءات بين المؤسسات التعليمية  أو الشبانية فيما بينها  ، و الأيام الثقافية  البلدية  و المعارض لبيع الكتب ، و المسابقات الثقافية و العلمية  الولائية و الوطنية و العالمية  ، و إحياء المناسبات الوطنية  و الدينية ......الخ.